مقتل 4000 جندي أمريكا خلال خمس سنوات من الحرب

بلغ عدد الجنود الأمريكيين الذين قتلوا منذ احتلال العراق في 20 مارس 2003 أربعة آلاف وقد تم الاعتماد على إحصائيات الموقع الالكتروني WWW.ICASUALTIES.ORG. أربعة جنود قتلوا يوم الأحد على الساعة العاشرة ليلا إثر انفجار في بغداد حسب تصريحات القيادة الأمريكية.وتبقى 2007 سنة الخسائر البشرية بامتياز في صفوف المحتل الأمريكي, بما يقارب 901 قتيل, وتجدر الإشارة أنه منذ إعلان جورج بوش لانتهاء العمليات العسكرية الرئيسية في العراق في أول ماي 2003, لقي 3.863 جندي أمريكي حتفهم.في هذا السياق أفاد كتاب نشر مؤخرا في الولايات المتحدة وشارك في وضعه الأمريكي جوزف ستيجليتز، الحائز على جائزة نوبل للاقتصاد، أن احتلال العراق سيكلف الأمريكيين ما لا يقل عن ثلاثة آلاف مليار دولار وهو رقم أعلى بكثير من ذاك الذي أعلنه مكتب الموازنة.
وفي كتاب آخر لكل من ستيجليتز  وليندا بيلمس الذي يحمل  عنوان ”حرب الثلاثة آلاف مليار دولار: الكلفة الحقيقية للنزاع العراقي”، قالت الاستاذة في جامعة هارفرد: ” إن كلفة العمليات العسكرية الأمريكية من دون الأخذ بالاعتبار المصاريف على المدى الطويل مثل تأمين الرعاية الصحية للمحاربين القدامى تخطت كلفة حرب فيتنام التي استمرت 12 عاما “. وأشارا إلى أن كلفة هذه الحرب ”تمثل أكثر من ضعف ما كلفته الحرب في كوريا”.
وبعد خمس سنوات من الحرب في العراق، ترتفع المصاريف الأمريكية المخصصة للحرب إلى أكثر من 5,12 مليار دولار شهريا في 2008 مقابل 4,4 مليار دولار في 2003.
حرب أعلنتها أمريكا لهثا وراء مصادر النفط, وتوسيعا لرقعة نفوذها العسكري والسياسي, لكن هل ستأتي الأيام القادمة بما لم يكن في حسبان المحافظين الجدد ؟ هل ينقلب السحر على الساحر ونرى نهاية للأسطورة الأمريكية ؟ ليس ذلك ببعيد فمؤشرات اقتصاد أقوى دولة في العالم تعكس التخبط الذي تعانيه هذه الإدارة, التي أدركت في لحظاتها الأخيرة, أن كل أهدافها المرسومة لم تتحقق على الوجه الذي أرادته.  

 

Advertisements

There are no comments on this post.

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: